منتدى الانوار من فضاء تيميمون

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى الانوار من فضاء تيميمون ـــ منتدى تربوي تثقيفي ترفيهي يهتم بالجانب العلمي المعرفي في ميدان الصحة البيئة التاريخ الاكتشافات العلمية الاسرة الطبخ التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي والعالي المجال الادبي والفني ...

المواضيع الأخيرة

» اختبارات في جميع المواد و للفصول الثلاثة سنة أولى متوسط
أمس في 12:41 am من طرف yahia_01

» اختبار ثلاثي أول في جميع المواد لسنة اولى متوسط من مؤسسة خاصة 2013/2014
أمس في 12:39 am من طرف yahia_01

» إعراب الفعل الماضي والمضارع والأمر
الأحد يناير 28, 2018 11:48 pm من طرف yahia_01

» EVALUATION 4 AP 1er trimestre 2017/2018
الخميس ديسمبر 14, 2017 11:47 pm من طرف yahia_01

» EVALUATION 5 AP 1er trimestre 2017/2018
الخميس ديسمبر 14, 2017 11:46 pm من طرف yahia_01

» Composition 3AP 2017/2018 1er Trimestre
الخميس ديسمبر 14, 2017 11:45 pm من طرف yahia_01

» Répartition Mensuelle de décembre 2017 4 AP
الخميس ديسمبر 14, 2017 11:44 pm من طرف yahia_01

» Projet N°2 Séquence 1 3AP Francais 2017/2018
الخميس ديسمبر 14, 2017 11:39 pm من طرف yahia_01

» Composition 4AP 2017/2018 1er Trimestre
الخميس ديسمبر 14, 2017 11:38 pm من طرف yahia_01


    مراحل تقديم حصص اللغة العربية خلال أسبوع  للسنة الثانية ابتدائي  ( الجيل لثاني )

    شاطر
    avatar
    yahia_01
    نائب المدير
    نائب المدير




    ذكر
    عدد المساهمات : 4009
    نقاط : 7799
    السٌّمعَة : 55
    تاريخ الميلاد : 22/01/1978
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009
    العمر : 40

    مراحل تقديم حصص اللغة العربية خلال أسبوع  للسنة الثانية ابتدائي  ( الجيل لثاني )

    مُساهمة من طرف yahia_01 في الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 8:02 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين 
    مراحل تقديم حصص اللغة العربية خلال أسبوع  للسنة الثانية ابتدائي
                                                           ( الجيل لثاني )
     (  فترة مراجعة الحروف  )
        ـــ الحصة الأولى : ( 45 د )
        ـــ فهم المنطوق : نصوص فهم المنطوق موجودة في آخر دليل المعلم للسنة الثانية ابتدائي  .
        ــــ  مطالبة التلاميذ بفتح كتب القراءة والتعبير الحر عن المشهد المصاحب لنص القراءة  ثم غلق الكتب .
         ــــ   قراءة النص المنطوق من طرف المعلم على مسمع التلاميذ قراءة معبرة ويتفاعل مع أحداث إذا كان بكاء يبكي         
                أو ضحك يضحك .....
         ــــ   قراءة النص أكثر من مرة حتى يستوعبه التلاميذ .
         ــــ   طرح أسئلة حول فهم النص .
         ــــ   تمثيله من طرف التلاميذ  وتقمص الأدوار .
         ــــ   تختم الحصة بالقراءة المثالية للنص المنطوق .
         ــــ   تعبير شفهي : ( 45 د )  يستغل هذا النشاط تحت عنوان : ( أتأمل وأتحدث) :
         ــــ   استغلال الصور المتواجدة في كتاب القراءة والتعبير الحر عنها .
         ــــ   قراءة الأسئلة الموجودة تحت كل صورة أو مشهد والإجابة عنه  .
         ــــ   كتابة ملخص لكل مشهد على السبورة .
         ــــ   قراءة هذه الملخصات من طرف المعلم وبعض التلاميذ لإثراء الرصيد اللغوي والمعرفي للتلاميذ .
        ـــ الحصة الثانية : ( 45 د )
        ـــ  نشاط تعبير شفوي  :  استغلال كتاب  القراءة تحت عنوان ( أستعمل الصيغ )
         ــــ   قراءة للجمل التي تحتوي على الصيغ من طرف المعلم وبعض التلاميذ من الكتاب .
         ــــ   طرح أسئلة لاكتشاف هذه الصيغ .
         ــــ   كتابتها على السبورة بلون مغاير .
         ــــ   توظيفها في جمل من طرف التلاميذ .
         ــــ   تدوين أحسن جملة لكل صيغة على السبورة .
     
         ــــ   تختم الحصة بالقراءة لهذه الجمل .
         ــــ   تطبيقات :  تنجز التمارين من دفتر الأنشطة تحت عنوان أوظف الصيغ  .
         ـــ   الحصة الثالثة : ( 45 د )
         ـــ  إنتاج شفوي  : في هذا النشاط تستغل الصور الموجودة في كتاب القراءة تحت عنوان ( أنتج شفويا )
         ــــ   مشاهدة الصورة الأولى والتعبير عنها وتسجيل الأحداث الأساسية عنها مثلا الفواكه مثل البرتقال    
                 والاجاص ...
         ــــ   نفس الشيء مع الصورة الثانية .
         ــــ   الدمج الجزئي للصورتين الأولى والثانية  والتعبير  عنهما من طرف التلاميذ .
         ــــ   نفس الشيء مع الصورة الثالثة .
         ــــ   الدمج الجزئي للصور الثلاث والتعبير عنهم من طرف التلاميذ .
         ــــ   نفس الشيء مع الصورة الرابعة .
         ــــ   الدمج الكلي للصور الأربع والتعبير عنهم من طرف التلاميذ .
         ــــ   تختم الحصة بقراءة الأحداث الأساسية لكل صورة التي كتبت على السبورة .   
         ـــ  الحصة الرابعة : ( 45 د )
         ـــ  نشاط القراءةيستغل في هذا النشاط كتاب القراءة .
         ــــ   فتح الكتب والتعبير عن الصورة المصاحبة للنص .
         ــــ   غلق الكتب والقراء المثالية  للنص من طرف المعلم .
         ــــ   فتح الكتب والقراءة المثالية والنموذجية المتشخصة والمعبرة للنص من طرف المعلم ثلاث مرات في  وضعيات  
                 مختلفة وسط يمين يسار .
         ــــ   توزيع القراءة على التلاميذ والبدء بالنجباء .
         ــــ   حثهم على احترام قواعد القراءة والنطق الجيد .
         ــــ   استعمال القراءة المفاجئة لمراقبة التلاميذ .
         ــــ   شرح المفردات الصعبة والجديدة وتوظيفها في جمل من طرف التلاميذ  .
         ــــ   الحرص على أن يقرأ اكبر عدد ممكن من التلاميذ .
         ــــ   تختم الحصة بالقراءة المثالية للنص .
         ــــ   تطبيقات :  انجاز التمارين  من دفتر الأنشطة تحت عنوان ( أفهم و أجيب ) .
     
     
         ـــ الحصة الخامسة :  ( 45 د ) نشاط المحفوظات .
         ــــ   في الحصة الأولى يكتب المقطع كاملا على السبورة مع القراءة المثالية .
         ــــ   شرح المفردات الصعبة والجديدة وطرح أسئلة للفهم .
         ــــ   توزيع القراءة على التلاميذ مع الأداء المناسب للمقطع وخلق جو تنافسي بين التلاميذ .
         ــــ   الحصة السادسة :  ( 90 د)  نشاط قراءة وكتابة .
        ــــ  يستغل هذا النشاط في كتاب القراءة تحت عنوان : ( أكتشف وأميز )
         ــــ   قراءة مثالية لنص القراءة من طرف احد التلاميذ .
         ــــ   قراءة للجمل المعروضة في كتاب القراءة تحت عنوان أكتشف و أميز  .
         ــــ   كتابة الكلمات التي تحتوي على الحرف المدروس على السبورة مع تلوينه بلون مغاير .
         ــــ   القيام بعملية القراءة والمحو التدريجي لهذه الكلمة لاكتشاف الحرف والتعرف عليه .
         ــــ   قراءة فردية وجماعية جهرية للحرف .
         ــــ   إعادة كتابة هذه الكلمة التي تحتوي على الحرف على السبورة وتلوين الحرف بلون مغاير مثلا : كلمة :    
                     شــــكرا  مع تكرار القراءة للحرف
                      شُ  , شُ جهريا فرديا وجماعيا . 
         ــــ   نفس الشيء مع الحرف الثاني .
         ــــ   مطالبة التلاميذ الإتيان بكلمات تحتوي على الحرف المدروس وكتابة أحسن كلمة على السبورة ومطالبة
                 أحد التلاميذ بتلوين الحرف بلون مغاير على السبورة , ثم قراءة لهذه الكلمات من طرف التلاميذ .
         ــــ   تحت الحرف توجد كلمات تحتوي على الحروف المدروسة إما قرأتها على الكتاب مباشرة أو كتابتها    
                 على السبورة ثم قرأتها .
         ـــ  كتابة :  يستغل دفتر الأنشطة في هذا النشاط تحت عنوان :  خــط : 
         ــــ   تسطير السبورة مثل الكراس .
         ــــ   كتابة الحرف على السبورة المسطرة مع الشرح للتلاميذ  .
         ــــ   قراءة للحرف من طرف التلاميذ فرديا وجماعيا .
         ــــ   كتابة الحرف في الفضاء ثم على الطاولة ثم الألواح ثم في دفتر الأنشطة مع المساعدة والتوجيه لمن يحتاج ذلك .  
        ــــ  قراءة الكلمات أو الجمل  أسفل الحرف من دفتر الأنشطة ثم كتابته على السبورة المسطرة مع الشرح  ثم على دفتر      
               الأنشطة .
         ــــ   تختم الحصة بالقراءة لهذه الكلمات والجمل .
     
         ــــ الحصة السابعة : ( 45 د ) نشاط الإملاء .
         ــــ   في هذا النشاط يستغل الحرف الأول .
         ــــ   كتابة كلمات  على السبورة ناقصة ومطالبة التلاميذ بكتابة الحرف الناقص على الاواح والتصحيح على السبورة    
               ويكتب بلون مغاير .
         ــــ   استغلال كراس القسم والعمل عليه بتمارين مشابهة للتمرين السابق ومتنوعة .
         ــــ    كما يمكن للمعلم أن يختار النشاط الموجود في دفتر الأنشطة .
         ـــــ الحصة الثامنة( 90 د )  نشاط  قراءة وكتابة .
         ـــــ  استغلال  كتاب القراءة تحت عنوان : ( أحسن قراء تي )  
         ــــ   هذا النشاط يستغل في دراسة الظواهر الصرفية والنحوية والإملائية  بطريقة مبسطة وليست معقدة للتلاميذ . 
         ــــ   قراءة الفقرة من طرف المعلم وبعض التلاميذ .
         ــــ   التطرق لهذه الظاهرة وكتابتها على السبورة بلون مغاير مثل الاستفهام  التعجب النقطة الفاصلة , الضمائر .  
         ــــ   مطالبة التلاميذ بإعطاء أمثلة عن الظاهرة المدروسة .
         ــــ   تطبيقات : انجاز التمارين من دفتر الأنشطة تحت عنوان  :  (أوظف التراكيب اللغوية ) .
        ـــــ  كتابة : يستغل هذا النشاط في كراس القسم لتدريب وتمكين المتعلمين من ممارسة هذا النشاط .
         ـــــ  الحصة التاسعة : ( 45 د )    نشاط الإملاء .
         ــــ    استغلال الحرف الثاني.
         ــــ    إتباع نفس  مراحل الحصة السابعة  في الإملاء .
         ـــــ  الحصة العاشرة : ( 45 د )  نشاط  إدماج .
         ــــ ملاحظة : ــ 1 ــ يستغل هذا النشاط في الأسابيع الثلاثة الأولى من كل محور في انجاز التمارين العالقة  
                أي التمارين التي لم يسمح الوقت بانجازها بسبب مستوى التلاميذ فتجز هذه التمارين في اللغة العربية والتربية
               الإسلامية والمدنية علــــى دفتر الأنشطة  .
               ــ  2  ــ يستغل هذا النشاط في الأسبوع الرابع من كل محور في دفتر الأنشطة تحت عنوان ( أسبوع الإدماج والتقويم
                        في اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية المدنية .
          ــــ  الحصة الحادية عشر :  ( 45 د ) نشاط إنتاج كتابي .
         ــــ   يستغل في هذا النشاط كتاب القراءة ودفتر الأنشطة .
     
     
         ــــ 1 ـــ  كتاب القراءة تحت ( أتدرب على الإنتاج الكتابي ) إما ينجز على السبورة  جماعيا أو فرديا على كراس القسم
                     أو شفويا بمشاركة التلاميذ .
        ــــ  2  ـــ  دفتر الأنشطة تحت عنوان ( أثري لغتي و أنتج كتابيا ).
       ــــ   كما يمكن للمعلم أن يختار تمارين متنوعة وشاملة وهادفة من عنده أي اجتهاده الشخصي مراعي مستوى تلاميذه .
          ــــ  الحصة الثانية عشر : (45 د )  نشاط  المحفوظات  
         ــــ تستغل هذه الحصة في عملية التحفيظ الفردي والجماعي خلال أربعة أسابيع ( المحور )
     
                                     ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     
    (   الفترة الثانية قراءة النصوص    )
     
    ـــ مـــــــلاحــــظـــة : من الحصة الأولى إلى غاية الحصة الثالثة إتباع نفس المراحل والخطوات في الحصص أعلاه .
    ـــ الحصة الرابعة : ( 45 د ) ــ قراءة استغلال كتاب القراءة في هذا النشاط تحت عنوان ( أقرأ )
       ـــ فتح كتب القراءة والتعبير عن الصورة المصاحبة للنص .
       ـــ قراءة مثالية للنص من طرف المعلم والكتب مغلوقة .
       ـــ فتح الكتب والقراءة الصامتة للنص .
       ـــ طرح أسئلة لإدراك مدى فهم النص .
       ـــ قراءة مثالية  للمعلم والكتب مفتوحة .
       ـــ توزيع القراءة على التلاميذ والبدء بالنجباء .
       ـــ حث التلاميذ على القراءة الجيدة والسليمة والهادفة والمسترسلة .
       ـــ استعمال القراءة المفاجئة لمراقبة التلاميذ .
       ـــ التطرق لشرح الكلمات  الجديدة والصعبة وتوظيفها في جمل .
       ـــ طرح أسئلة حول النص من حين لآخر .
       ـــ الحرص على أن يقرأ أكبر عدد ممكن من التلاميذ .
       ـــ التصحيح الذاتي .
       ـــ تختم الحصة بالقراءة المثالية للنص .
       ـــ تطبيق : تنجز  التمارين على دفتر الأنشطة تحت عنوان  ( أفهم وأجيب
     
        ـــ الحصة الخامسة : ( 45 د )  محفوظات  ــ استغلال كتاب القراءة تحت عنوان  ( محفوظة )
       ـــ في الحصة الأولى التعبير الحر عن الصور المصاحبة للمقطع .
       ـــ قراءة المعلم للمقطع .
       ـــ توزيع القراءة على التلاميذ .
       ـــ التطرق للشرح والفهم الإجمالي للمقطع .
       ـــ مطالبة التلاميذ بإعطائها اللحن المناسب .
       ـــ تختم الحصة بالقراءة للمقطع .
       ـــ الحصة السادسة : ( 90 د ) قراءة وكتابة ( خط ) .
       ـــ ( أ ) قراءة : ( 45 د ) استغلال كتاب القراءة تحت عنوان ( أكتشف وأميز ) .
       ـــ هذا النشاط يعالج ظاهرة لغوية .
       ـــ قراءة نص القراءة من طرف المعلم وبعض التلاميذ فقرة فقرة  .
       ـــ الإنتقال  إلى صفحة ( أكتشف وأميز ) .
       ـــ قراءة معبرة وهادفة للمعلم موظفا الظاهرة للغوية في قراءته .
       ـــ توزيع القراءة على التلاميذ والحرص على استعمال وتوظيف هذه الظاهرة اللغوية في القراءة .
       ـــ الحرص على أن تكون قراءة التلاميذ سليمة وهادفة ومعبرة .
       ـــ طرح أسئلة لتوضيح هذه الظاهرة والإشارة إليها وإلى عملها دون الدخول في التفاصيل .
       ـــ مطالبة التلاميذ بإعطاء أمثلة موظفين الظاهرة اللغوية المدروسة .
       ـــ تكتب أحسن الجمل على السبورة وتختم الحصة بالقراءة لهذه الجمل .
    ـــ ( ب ) كتابة ( خط ): ( 45 د) ينجز هذا النشاط على دفتر الأنشطة تحت عنوان ( خط ) .
       ـــ تسطير السبورة مثل تسطير الكراس .
       ـــ كتابة الجملة المراد كتابتها بجانب النموذج المسطر .
       ـــ قراءة مثالية من طرف المعلم .
       ـــ توزيع القراءة على بعض التلاميذ .
       ـــ القيام بالشرح بكتابة الجملة على النموذج .
       ـــ مطالبة التلاميذ بالكتابة على دفتر الأنشطة .
       ـــ مراقبة التلاميذ وتقديم يد المساعدة والتوضيح والتوجيه والإرشاد .
       ـــ تختم الحصة بالقراءة النموذجية .
     
       ـــ الحصة السابعة : ( 45 د ) إملاء ــ يستغل هذا النشاط في حصته الأولى على دفتر الأنشطة .
       ـــ كتابة الجملة على السبورة تعالج الظاهرة اللغوية المدروسة.
       ـــ قراءة مثالية للمعلم وبعض التلاميذ .
       ـــ مطالبة التلاميذ بالقراءة الصامتة للجملة .
       ـــ إخفاء الجملة على أعين التلاميذ , وإملائها على التلاميذ كلمة كلمة .
       ـــ مطالبة التلاميذ بغلق الدفاتر وتبادلهمع زميله .
       ـــ الكشف عن الجملة ومطالبة التلاميذ بالتصحيح بوضع سطر تحت الكلمة الخاطئة وتصحيحها تحت السطر .
       ـــ تخم الحصة بالقراءة للجملة .
       ـــ الحصة الثامنة : ( 90د ) قراءة وكتابة ( خط )
       ـــ ( أ ) قراءة : قراءة نص القراءة من طرف بعض التلاميذ فقرة فقرة .
       ـــ الإنتقال إلى صفحة ( أحسن قراءتي ) .   
       ـــ قراءة مسترسلة للمعلم محترما قواعد القراءة من علامات الوقوف وغيرها .
       ـــ  توزيع القراءة على التلاميذ .
       ـــ حتهم على القراءة السليمة المسترسلة ( قراءة أداء ).
       ـــ تدريب التلاميذ على التصحيح الذاتي .
       ـــ شرح الكلمات الجديدة والصعبة .
       ـــ القراءة لأكبر عدد ممكن من التلاميذ .
       ـــ تختم الحصة بالقراءة المثالية للفقرة .
       ـــ تطبيق : استغلال دفتر الأنشطة تحت عنوان ( أوظف التراكيب اللغوية ) وإنجاز التمارين .
       ـــ ( ب ) كتابة ( خط ) : ينجز هذا النشاط على كراس القسم .
       ـــ التسطير النموذجي للسبورة .
       ـــ كتابة الجملة على النموذج مع الشرح والتوضيح .
       ـــ قراءة للمعلم وبعض التلاميذ .
       ـــ انجاز العمل على كراس القسم .
       ـــ تقديم المساعدة مع الشرح والتوضيح .
       ـــ تختم الحصة بالقراءة المثالية .
     
     
       ـــ الحصة التاسعة : ( 45 د )  إملاء .
       ـــ يعالج هذا النشاط على كراس القسم .
       ـــ اتباع نفس مراحل الحصة السابعة .
       ـــ الحصة العاشرة : ( 45 د ) إدماج .
       ـــ هذا النشاط يقوم السيد المعلم بتحضيره على شكل تمارين متنوعة ( قراءة , كتابة , إملاء ) .
       ـــ أو يستغل في انجاز التمارين العالقة خلال الأسبوع أي التي لم يسمح الوقت بإنجازها على دفتر الأنشطة من تمارين
           ( لغوية أو في نشاط التربية الإسلامية والمدنية )
       ـــ الحصة الحادية عشر : ( 45 د ) إنتاج كتابي .
       ـــ يستغل هذا النشاط  على كتاب القراءة ودفتر الأنشطة .
       ـــ ( أ ) كتاب القراءة : يستغل هذا النشاط تحت عنوان ( أتدرب على الإنتاج الكتابي ) .
       ـــ إما ينجز على السبورة جماعيا أو فرديا على كراس القسم أو شفويا  بمشاركة التلاميذ .
       ـــ ( ب ) دفتر الأنشطة : يستغل دفتر الأنشطة تحت عنوان ( أثري لغتي ــ أنتج كتابيا ) .
       ـــ كما يمكن للسيد المعلم أن يختار تمارين هادفة ومتنوعة مراعيا مستوى التلاميذ  .
       ـــ الحصة الثانية عشر : ( 45 د ) يتمثل في نشاط المحفوظات .
       ـــ هذه الحصة تكملة للحصة الخامسة تستغل في التحفيظ الفردي والجماعي .
       ـــ ملاحظة :    بالنسبة إلى ( أسبوع الإدماج والتقويم ) :
       ـــ يستغل هذا النشاط في الأسبوع الرابع من كل محور ( مقطع ) على دفتر الأنشطة تحت عنوان
        ( أسبوع الإدماج والتقويم ) في نشاط ( اللغة العربية والتربية الإسلامية والمدنية ) .
     
     
         ــــــــــــــــــــــ  المعلم  الزاوي يحيى بن سليمان  مدرسة الشهيد كرومي محمد بن كروم زاوية الدباغ تينركوك .
                          ـــــــــــــ   إن أصبت فمن الله و إن أخطأت فمن نفسي والشيطان 


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء فبراير 21, 2018 5:54 pm