منتدى الانوار من فضاء تيميمون

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى الانوار من فضاء تيميمون ـــ منتدى تربوي تثقيفي ترفيهي يهتم بالجانب العلمي المعرفي في ميدان الصحة البيئة التاريخ الاكتشافات العلمية الاسرة الطبخ التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي والعالي المجال الادبي والفني ...

المواضيع الأخيرة

» اختبارات للسنة الثالثة ابتدائي
الخميس مارس 22, 2018 7:03 pm من طرف yahia_01

» اختبارات في جميع المواد و للفصول الثلاثة سنة أولى متوسط
الثلاثاء فبراير 20, 2018 12:41 am من طرف yahia_01

» اختبار ثلاثي أول في جميع المواد لسنة اولى متوسط من مؤسسة خاصة 2013/2014
الثلاثاء فبراير 20, 2018 12:39 am من طرف yahia_01

» إعراب الفعل الماضي والمضارع والأمر
الأحد يناير 28, 2018 11:48 pm من طرف yahia_01

» EVALUATION 4 AP 1er trimestre 2017/2018
الخميس ديسمبر 14, 2017 11:47 pm من طرف yahia_01

» EVALUATION 5 AP 1er trimestre 2017/2018
الخميس ديسمبر 14, 2017 11:46 pm من طرف yahia_01

» Composition 3AP 2017/2018 1er Trimestre
الخميس ديسمبر 14, 2017 11:45 pm من طرف yahia_01

» Répartition Mensuelle de décembre 2017 4 AP
الخميس ديسمبر 14, 2017 11:44 pm من طرف yahia_01

» Projet N°2 Séquence 1 3AP Francais 2017/2018
الخميس ديسمبر 14, 2017 11:39 pm من طرف yahia_01


    مراحل تدريس حصص اللغة العربية للسنة الثالثة ابتدائي (  الجيل الثاني   )  

    شاطر
    avatar
    yahia_01
    نائب المدير
    نائب المدير




    ذكر
    عدد المساهمات : 4010
    نقاط : 7800
    السٌّمعَة : 55
    تاريخ الميلاد : 22/01/1978
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009
    العمر : 40

    مراحل تدريس حصص اللغة العربية للسنة الثالثة ابتدائي (  الجيل الثاني   )  

    مُساهمة من طرف yahia_01 في الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 7:47 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    مراحل تدريس حصص اللغة العربية للسنة الثالثة ابتدائي (  الجيل الثاني   )
     
       ـــ الحصة الأولى : ( 45 د ) .        
       ـــ  فهم المنطوق : ( دليل المعلم من ص 57    إلى   ص  79  
       ـــ فتح كتب القراءة والتعبير الحر عن الصورة تحت عنوان ( أشاهد وأتحدث )  وطرح أسئلة لاستنطاقها .
       ـــ قراءة نص فهم المنطوق  من طرف المعلم .
       ـــ التفاعل مع أحداث قصة  فهم المنطوق من حركات وتغيير في الصوت رفعه وخفضه حسب أحداث النص من أجل تشويق                                                                                                
           وتفاعل  المتعلم معه .
       ـــ  طرح أسئلة حول النص المنطوق لإدراك مدى الفهم والإستعاب له .
       ـــ تلخيص القصة فهم المنطوق أو تمثيل أدوارها من طرف المتعلمين  .
       ـــ الحصة الثانية : ( 45 د )
       ـــ تعبير شفوي  :  إنتاج شفوي  ( الإنتاج الشفوي )  
       ـــ استغلال كتاب القراءة تحت عنوان ( أنتج شفهيا ) .
       ـــ مشاهدة الصور والتعبير عنها .
       ـــ طرح أسئلة موجهة لاستنطاق الصور .
       ـــ الإجابة عن التساؤلات المطروحة في أنتج شفهيا .
       ـــ من خلال النقاش مع المتعلمين كتابة ملخص قصير عن الصوروالتساؤلات  على السبورة  .
       ـــ تختم الحصة بالقراءة لهذا الملخص .
       ـــ الحصة الثالثة : ( 45 د )
       ـــ  تعبير شفوي  : دراسة الصيغ  .
       ـــ استغلال كتاب القراءة تحت عنوان ( أستعمل الصيغ ) .
       ـــ قراءة هذه الصيغ من كتاب القراءة ثم كتابتها على السبورة .
       ـــ قراءة الجمل التي تحتوي هذه الصيغ من الكتاب .
       ـــ طرح أسئلة قصد توظيفها في جمل .
       ـــ تكتب أحسن الجمل على السبورة مع تلوين الصيغ بلون مغاير .
      
     
       ـــ قراءة لهذه الصيغ .
       ـــ مشاهدة الصور التي أسفل الصيغ والتعبير عنها باستعمال الصيغ .
       ـــ تطبيق : استغلال كراس الأنشطة تحت عنوان ( أستعمل الصيغة ) .
       ـــ تنجز التمارين على كراس الأنشطة بعد الشرح والتوضيح   .
       ـــ الإجابة الجماعية على السبورة .
       ـــ الحصة الرابعة : ( 45 د ) .
      ـــ  قـــــراءة  :  قراءة ( أداء وفهم وشرح وإثراء ) .
       ـــ استغلال كتاب القراءة .
       ـــ ملاحظة الصورة المصاحبة للنص والتعبير عنها .
       ـــ غلق الكتب والقراءة المثالية من طرف المعلم .
       ـــ فتح الكتب والقراءة الصامتة للنص .
       ـــ طرح أسئلة حول القراءة الصامتة للنص لإدراك مدى فهم النص .
       ـــ توزيع القراءة على المتعلمين والبدء بالنجباء .
       ـــ قراءة النص فقرة فقرة وإعطاء فرصة لأكبر عدد من التلاميذ للقراءة .
       ـــ تدليل الصعوبات أثناء القراءة والتصحيح الذاتي من طرف المتعلمين لبعضهم البعض .
       ـــ شرح الكلمات الصعبة والجديدة وتوظيفها في جمل .
       ـــ تختم الحصة بالقراءة المثالية للنص .
       ـــ   استغلال عنوان ( أثري لغتي ) من كتاب القراءة والإجابة عن الأسئلة شفهيا .
       ـــ الحصة الخامسة : ( 45 د ) .
       ـــ تطبيق وكتابة ( خط )  : استغلال كراس القسم وكراس الأنشطة تحت عنوان ( أفهم النص ) .
       ـــ شرح التمرين والإجابة على كراس الأنشطة .
       ـــ التصحيح الجماعي على السبورة .
       ـــ استغلال السبورة لكتابة جملة أو فقرة حسب مستوى التلاميذ .
       ـــ قراءة ما كتب على السبورة من طرف المعلم وبعض التلاميذ .
       ـــ استعمال كراس القسم لكتابة ما هو على السبورة بعد الشرح والتوضيح من طرف المعلم ثم تصحيح الكراريس .
      
     
     
       ـــ الحصة السادسة : ( 45 د )
       ـــ قراءة وتراكيب نحوية  :  
       ـــ استغلال كتاب القراءة .
       ـــ قراءة النص فقرة فقرة من طرف المتعلمين والتركيز على الدين لم يسعفهم الحظ في الحصة السابقة .
       ـــ التطرق للظاهرة النحوية من كتاب القراءة تحت عنوان ( أتعرف على ... ) .
       ـــ طرح أسئلة هادفة لاكتشاف الظاهرة المراد دراستها .
       ـــ إما استغلال الكتاب أو كتابتها على السبورة .
       ـــ مناقشة الظاهرة بطريقة مبسطة حتى يفهمها المتعلم دون التعمق فيها  .
       ـــ إعطاء أمثلة  على ذلك من طرف المتعلمين بتوظيفها في جمل .
       ـــ على المعلم أن يستغل التمارين التي تخدم الظاهرة النحوية المدروسة الموجودة في دليل المعلم ( من ص 99 إلى ص 111 )
          كتطبيق للظاهرة النحوية إما تنجز شفهيا أو فرديا على الألواح والسبورة أو على كراس القسم وهذا حسب مستوى المتعلمين .
        ـــ الحصة السابعة : ( 45 د ) .                
       ـــ تــطــبـيـق :
       ـــ ينجز على كراس الأنشطة من عنوان ( أوظف ... ) .
       ـــ قراءة للتمرين مع الشرح والإجابة عليه .
       ـــ التصحيح الجماعي على السبورة .
       ـــ إذا سمح الوقت تختم الحصة بقراءة النص .
       ـــ الحصة الثامنة  : تعالج في هذه الحصة الظاهرة اللغوية ( إملاء أوصرف بالتناوب كل أسبوع ) .
       ـــ  ( أ ) قراءة ومعالجة الظاهرة الإملائية  : ( إملاء ) تجز في الأسبوع الأول  ( 45 د ) .
       ـــ  استعمال كتاب القراءة .
       ـــ توزيع القراءة على المتعلمين  والتركيز على التلاميذ الذين لم يسعفهم الحظ في الحصص السابقة .
       ـــ التطرق للظاهرة الإملائية  المراد دراستها وذلك بطرح أسئلة هادفة .
       ـــ كتابة الجمل التي تعالج الظاهرة الإملائية على السبورة أو استغلالها مباشرة من الكتاب والقراءة لها من عنوان
            ( أكتشف وأستعمل  ... ) .   
       ـــ مناقشة الظاهرة وشرحها والتعرف عليها بطريقة مبسطة حتى يفهمها المتعلمين دون التعمق فيها  .
      
     
     
       ـــ على المعلم أن يستغل التمارين التي تخدم الظاهرة الإملائية  المدروسة الموجودة في دليل المعلم من الصفحة
          ( 99 ) إلى الصفحة ( 111 ) كتطبيق للظاهرة إما شفهيا أو جماعيا على السبورة أو على الألواح أو على كراس القسم .
       ـــ الحصة التاسعة : تعالج في هذه الحصة تطبيقات للظاهرة اللغوية ( إملاء أوصرف بالتناوب كل أسبوع ) .
       ـــ ( أ )   تــطــبــيــقات  : ( إملاء )   تنجز في الأسبوع الأول ( 45 د )  .
       ـــ استغلال كراس الأنشطة تحت عنوان ( إملاء ) .
       ـــ قراءة للتمرين مع الشرح والإجابة عليه .
       ـــ التصحيح الجماعي على السبورة .
       ـــ كما يمكن أن تختم الحصة بقراءة نص القراءة إذا سمح الوقت ويرجع إلى مستوى المتعلمين  .
       ـــ  ( ب )  قراءة وصرف  : تنجز في الأسبوع الثاني  ( 45 ) .
       ـــ استعمال كتاب القراءة .
       ـــ توزيع القراءة على المتعلمين  والتركيز على التلاميذ الذين لم يسعفهم الحظ في الحصص السابقة .
       ـــ التطرق للظاهرة الصرفية المراد دراستها وذلك بطرح أسئلة هادفة .
       ـــ كتابة الجمل التي تعالج الظاهرة الصرفية على السبورة أو استغلالها مباشرة من الكتاب
           والقراءة لها من عنوان ( أكتشف وأستعمل ... ) .
       ـــ مناقشة الظاهرة وشرحها والتعرف عليها بطريقة مبسطة حتى يفهمها المتعلمين دون التعمق فيها  .
       ـــ على المعلم أن يستغل التمارين التي تخدم الظاهرة الصرفية المدروسة الموجودة في دليل المعلم من الصفحة
          ( 99 ) إلى الصفحة ( 111 ) , كتطبيق للظاهرة إما شفهيا أو جماعيا على السبورة أو على الألواح أو على كراس القسم .
       ـــ ( ب )  تــطــبــيـقـات  : تنجز في الأسبوع الثاني ( 45 د ).
       ـــ استغلال كراس الأنشطة تحت عنوان ( أوظف ) .
       ـــ قراءة للتمرين مع الشرح والإجابة عليه .
       ـــ التصحيح الجماعي على السبورة .
       ـــ كما يمكن أن تختم الحصة بقراءة نص القراءة وهذا حسب مستوى المتعلمين .
      
     
     
     
     
     
       ـــ  الحصة العاشرة  : ( 45 د ) .
       ـــ مــحــفــوظـات  :
       ـــ استغلال كتاب القراءة تحت عنوان ( حلو الكلام ) .
       ـــ التعبير عن الصورة المصاحبة للمقطع .
       ـــ قراءة مثالية للمقطع من طرف المعلم .
       ـــ توزيع القراءة على المتعلمين وطرح أسئلة للفهم .
       ـــ التطرق للشرح والمعنى الإجمالي للمقطع .
       ـــ مطالبة التلاميذ بوضع اللحن اللائق والمناسب للمقطع .
       ـــ أما في الحصص المقبلة يتم الحفظ  بالطريقة التي يراها المعلم تناسب متعلميه .
       ـــ الحصة الحادية عشر : ( 45 د ) .
       ـــ قــــــراءة : ( قراءة لأداء الشرح والفهم ) .
       ـــ تخصص هذه الحصة في قراءة النص والتعمق في أفكاره ومعانيه ومراجعة الظواهر اللغوية المدروسة في المقطع .
       ـــ توزيع القراءة على المتعلمين الذين لم يسعفهم الحظ في الحصص السابقة .
       ـــ الحرص أثناء القراءة على الأداء الجيد مع احترام قواعد القراءة من ( نقط وفواصل وعلامات استفهام وتعجب )
       ـــ التعرض للظواهر اللغة المدروسة والتعرف عليها أثناء القراءة  ( مرجعتها ) .
       ـــ تختم الحصة بالقراءة المثالية للنص .
       ـــ الحصة الثانية عشر : (  45 د )
       ـــ قراءة أداء وفهم + تعبير كتابي :
       ـــ استغلال كتاب القراءة .
       ـــ القراءة المثالية للنص .
       ـــ توزيع القراءة على المتعلمين .
       ـــ مناقشة وشرح وتوضيح للنص بتنويع الأسئلة .
       ـــ استغلال كراس الأنشطة تحت عنوان ( أتدرب على التعبير الكتابي ) .
       ـــ قراءة للقصة من طرف المعلم .
       ـــ توزيع القراءة على المتعلمين .
       ـــ مناقشة وشرح وتوضيح لنص الأقصوصة .
     
     
     ـــ في نفس  الصفحة والعنوان ( أتدرب على التعبير الكتابي ) يتم الإجابة عن الأسئلة بعد الشرح والتوضيح لها   .
       ـــ التصحيح الجماعي على السبورة .
       ـــ تختم الحصة بالقراءة المثالية لنص القراءة .
       ـــ أســبــوع الإدمــاج :
       ـــ ينجز هذا النشاط خلال أسبوع في حصص اللغة العربية .
       ـــ استغلال كراس الأنشطة تحت عنوان ( أقيم تعلماتي  ) .
       ـــ يقسم المعلم هذه الأنشطة خلال أسبوع وينجز هذه التمارين .
       ـــ استغلال كتاب القراءة وقراءة النص مع نص قصة التعبير الكتابي  من طرف المتعلمين .
       ـــ في اليوم الأخير من أسبوع الإدماج يستغل في الكتابة ( خط ) على كراس القسم  .
          ـــ مــــلاحــــظـــة : نشاط إدماج مكتسباتي وانجاز المشروع .
       ـــ يكون هذا النشاط في الأسبوع الرابع من كل مقطع ( محور ) .
       ـــ يوزع المعلم هذا النشاط خلال أيام الأسبوع .
       ـــ استغلال كتاب القراءة في نهاية كل مقطع ( محور ) تحت عنوان ( الإدماج  ــــ  أكتب قصة  ـــ  أوسع معلوماتي   ) .
       ـــ كما لاينسى المعلم أن يعطي للكتابة حصتها من هذا النشاط على كراس القسم .
     
    ــــــــــــــ المعلم الزاوي يحيى بن سليمان مدرسة الشهيد كرومي محمد بن كروم زاوية الدباغ تينركوك .
    ــــــــــــــــ إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان .


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 21, 2018 10:39 am