منتدى الانوار من فضاء تيميمون

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى الانوار من فضاء تيميمون ـــ منتدى تربوي تثقيفي ترفيهي يهتم بالجانب العلمي المعرفي في ميدان الصحة البيئة التاريخ الاكتشافات العلمية الاسرة الطبخ التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي والعالي المجال الادبي والفني ...

المواضيع الأخيرة


    مراحل تقديم حصص اللغة العربية خلال أسبوع حسب توقيت الجيل الثاني للسنة الثانية ابتدائي

    شاطر

    yahia_01
    نائب المدير
    نائب المدير




    ذكر
    عدد المساهمات : 3927
    نقاط : 7653
    السٌّمعَة : 55
    تاريخ الميلاد : 22/01/1978
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009
    العمر : 38

    مراحل تقديم حصص اللغة العربية خلال أسبوع حسب توقيت الجيل الثاني للسنة الثانية ابتدائي

    مُساهمة من طرف yahia_01 في الأربعاء أكتوبر 12, 2016 10:33 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين 
    مراحل تقديم حصص اللغة العربية خلال أسبوع حسب توقيت الجيل الثاني للسنة الثانية ابتدائي
    الحصة الأولى : نشاط أفهم المنطوق  : هذه النصوص موجودة في آخر دليل المعلم تحت عنوان النصوص المقترحة
                                                           من الصفحة 30 إلى الصفحة 63.
    مثال : المحور الأول : الحياة المدرسية :
      ـــ اليوم نعود إلى المدرسة  ص 11    ـــ مفهوم المنطوق الخاص بهذا الدرس هو انتهت العطلة ص 50
     ـــ في ساحة المدرسة ص 17         ـــ مفهوم المنطوق الخاص بهذا الدرس هو موعد الاستراحة ص 51
    ـــ في القسم ص 23                     ـــ مفهوم المنطوق الخاص بهذا الدرس هو مع معلمتي ص 51
         ـــ  مطالبة التلاميذ بفتح كتب القراءة والتعبير الحر عن المشهد المصاحب لنص القراءة , ثم تغلق الكتب .
         ــــ   قراءة النص المنطوق من طرف المعلم على مسمع التلاميذ قراءة معبرة ويتفاعل مع أحداث إذا كان         
               بكاء يبكي أو ضحك يضحك .....
         ــــ   قراءة النص أكثر من مرة حتى يستوعبه التلاميذ .
         ــــ   طرح أسئلة حول فهم النص .
         ــــ   تمثيله من طرف التلاميذ  وتقمص الأدوار .
         ــــ   تختم الحصة بالقراءة المثالية للنص المنطوق .
         ـــــــ   تعبير شفهي :  يستغل هذا النشاط تحت عنوان :  أتأمل وأتحدث :
         ــــ   استغلال الصور المتواجدة في كتاب القراءة والتعبير الحر عنها .
         ــــ   قراءة الأسئلة الموجودة تحت كل صورة أو مشهد والإجابة عنه  .
         ــــ   كتابة ملخص لكل مشهد على السبورة .
         ــــ   قراءة هذه الملخصات من طرف المعلم وبعض التلاميذ لإثراء الرصيد اللغوي والمعرفي للتلاميذ .
    الحصة الثانية :  نشاط تعبير شفوي  :  استغلال كتاب  القراءة تحت عنوان  أستعمل الصيغ
         ــــ   قراءة للجمل التي تحتوي على الصيغ من طرف المعلم وبعض التلاميذ من الكتاب .
         ــــ   طرح أسئلة لاكتشاف هذه الصيغ .
     
         ــــ   كتابتها على السبورة بلون مغاير .
         ــــ   توظيفها في جمل من طرف التلاميذ .
         ــــ   تدوين أحسن جملة لكل صيغة على السبورة .
         ــــ   تختم الحصة بالقراءة لهذه الجمل .
             ــــ   تطبيقات :  تنجز التمارين من دفتر الأنشطة تحت عنوان أوظف الصيغ  .
            
      الحصة الثالثة : إنتاج شفوي في هذا النشاط تستغل الصور الموجودة في كتاب القراءة تحت عنوان أنتج شفويا
         ــــ   مشاهدة الصورة الأولى والتعبير عنها وتسجيل الأحداث الأساسية عنها مثلا الفواكه مثل البرتقال    
                والاجاص ...
         ــــ   نفس الشيء مع الصورة الثانية .
         ــــ   الدمج الجزئي للصورتين الأولى والثانية  والتعبير  عنهما من طرف التلاميذ .
         ــــ   نفس الشيء مع الصورة الثالثة .
         ــــ   الدمج الجزئي للصور الثلاث والتعبير عنهم من طرف التلاميذ .
        ــــ   نفس الشيء مع الصورة الرابعة .
         ــــ   الدمج الكلي للصور الأربع والتعبير عنهم من طرف التلاميذ .
         ــــ   تختم الحصة بقراءة الأحداث الأساسية لكل صورة التي كتبت على السبورة .   
    الحصة الرابعة : نشاط القراءةيستغل في هذا النشاط كتاب القراءة .
         ــــ   فتح الكتب والتعبير عن الصورة المصاحبة للنص .
         ــــ   غلق الكتب والقراء المثالية  للنص من طرف المعلم .
         ــــ   فتح الكتب والقراءة المثالية والنموذجية المتشخصة والمعبرة للنص من طرف المعلم ثلاث مرات في   
                 وضعيات مختلفة وسط يمين يسار .
         ــــ   توزيع القراءة على التلاميذ والبدء بالنجباء .
         ــــ   حثهم على احترام قواعد القراءة والنطق الجيد .
         ــــ   استعمال القراءة المفاجئة لمراقبة التلاميذ .
     
         ــــ   شرح المفردات الصعبة والجديدة وتوظيفها في جمل من طرف التلاميذ  .
         ــــ   الحرص على أن يقرأ اكبر عدد ممكن من التلاميذ .
         ــــ   تختم الحصة بالقراءة المثالية للنص .
         ــــ   تطبيقات :  انجاز التمارين  من دفتر الأنشطة تحت عنوان أفهم و أجيب .
     
    الحصة الخامسة :  نشاط المحفوظات  :
          ــــ   في الحصة الأولى يكتب المقطع كاملا على السبورة مع القراءة المثالية .
         ــــ   شرح المفردات الصعبة والجديدة وطرح أسئلة للفهم .
         ــــ   توزيع القراءة على التلاميذ مع الأداء المناسب للمقطع وخلق جو تنافسي بين التلاميذ .
                    الحصة السادسة :  نشاط قراءة وكتابة  : يستغل هذا النشاط في كتاب القراءة تحت عنوان : أكتشف وأميز :
         ــــ   قراءة مثالية لنص القراءة من طرف احد التلاميذ .
         ــــ   قراءة للجمل المعروضة في كتاب القراءة تحت عنوان أكتشف و أميز  .
         ــــ   كتابة الكلمات التي تحتوي على الحرف المدروس على السبورة مع تلوينه بلون مغاير .
         ــــ   القيام بعملية القراءة والمحو التدريجي لهذه الكلمة لاكتشاف الحرف والتعرف عليه .
         ــــ   قراءة فردية وجماعية جهرية للحرف .
         ــــ   إعادة كتابة هذه الكلمة التي تحتوي على الحرف على السبورة وتلوين الحرف بلون مغاير مثلا : كلمة :    
                     شــــكرا  مع تكرار القراءة للحرف
                      شُ  , شُ جهريا فرديا وجماعيا . 
         ــــ   نفس الشيء مع الحرف الثاني .
         ــــ   مطالبة التلاميذ الإتيان بكلمات تحتوي على الحرف المدروس وكتابة أحسن كلمة على السبورة ومطالبة
                 أحد التلاميذ بتلوين الحرف بلون مغاير على السبورة , ثم قراءة لهذه الكلمات من طرف التلاميذ .
         ــــ   تحت الحرف توجد كلمات تحتوي على الحروف المدروسة إما قرأتها على الكتاب مباشرة أو كتابتها    
                 على السبورة ثم قرأتها .
     
     
               ــــــــــ  كتابة :  يستغل دفتر الأنشطة في هذا النشاط تحت عنوان :  خــط : 
         ــــ   تسطير السبورة مثل الكراس .
         ــــ   كتابة الحرف على السبورة المسطرة مع الشرح للتلاميذ  .
         ــــ   قراءة للحرف من طرف التلاميذ فرديا وجماعيا .
         ــــ   كتابة الحرف في الفضاء ثم على الطاولة ثم الألواح ثم في دفتر الأنشطة مع المساعدة والتوجيه لمن    
              يحتاج ذلك .
        ــــ  قراءة الكلمات أو الجمل  أسفل الحرف من دفتر الأنشطة ثم كتابته على السبورة المسطرة مع الشرح  ثم      
           على دفتر الأنشطة .
         ــــ   تختم الحصة بالقراءة لهذه الكلمات والجمل .
    الحصة السابعة : نشاط :  الإملاء : في هذا النشاط يستغل الحرف الأول :
         ــــ   كتابة كلمات  على السبورة ناقصة ومطالبة التلاميذ بكتابة الحرف الناقص على الاواح والتصحيح على    
                   السبورة ويكتب بلون مغاير .
         ــــ   استغلال كراس القسم والعمل عليه بتمارين مشابهة للتمرين السابق ومتنوعة .
         ــــ    كما يمكن للمعلم أن يختار النشاط الموجود في دفتر الأنشطة .
    الحصة الثامنة :    نشاط  : قراءة وكتابة :  استغلال  كتاب القراءة تحت عنوان : أحسن قراء تي :
         ــــ   هذا النشاط يستغل في دراسة الظواهر الصرفية والنحوية والإملائية  بطريقة مبسطة وليست معقدة   
                    للتلاميذ :
         ــــ   قراءة الفقرة من طرف المعلم وبعض التلاميذ .
         ــــ   التطرق لهذه الظاهرة وكتابتها على السبورة بلون مغاير مثل الاستفهام  التعجب النقطة الفاصلة   
                  الضمائر ....
         ــــ   مطالبة التلاميذ بإعطاء أمثلة عن الظاهرة المدروسة .
         ــــ   تطبيقات : انجاز التمارين من دفتر الأنشطة تحت عنوان  :  أوظف التراكيب اللغوية  .
        ـــــ  كتابة : يستغل هذا النشاط في كراس القسم لتدريب وتمكين المتعلمين من ممارسة هذا النشاط .
     
     
     
    الحصة التاسعة : نشاط : الإملاء  :
         ــــ    استغلال الحرف الثاني.
         ــــ    إتباع نفس  مراحل الحصة السابعة  في الإملاء .
     
    الحصة العاشرة :   نشاط   :   إدماج :
         ــــ ملاحظة : ــ 1 ــ يستغل هذا النشاط في الأسابيع الثلاثة الأولى من كل محور في انجاز التمارين العالقة  
          أي التمارين التي لم يسمح الوقت بانجازها بسبب مستوى التلاميذ فتجز هذه التمارين في اللغة العربية
     
                  والتربية الإسلامية والمدنية علــــى دفتر الأنشطة  .
                       ــ  2  ــ يستغل هذا النشاط في الأسبوع الرابع من كل محور في دفتر الأنشطة تحت عنوان   
                        أسبوع الإدماج والتقويم  في اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية المدنية .
    الحصة الحادية عشر :  نشاط :  إنتاج كتابي :
         ــــ   يستغل في هذا النشاط كتاب القراءة ودفتر الأنشطة .
         ــــ 1 ــ  كتاب القراءة تحت أتدرب على الإنتاج الكتابي : إما ينجز على السبورة  جماعيا أو فرديا على
                    كراس القسم أو شفويا بمشاركة التلاميذ .
        ــــ  2  ـــ دفتر الأنشطة تحت عنوان : أثري لغتي و أنتج كتابيا .
         ــــ   كما يمكن للمعلم أن يختار تمارين متنوعة وشاملة وهادفة من عنده أي اجتهاده الشخصي مراعي
                    مستوى تلاميذه .
    الحصة الثانية عشر : نشاط : المحفوظات :
         ــــ تستغل هذه الحصة في عملية التحفيظ الفردي والجماعي خلال أربعة أسابيع ( المحور )
    ــ  المعلم الزاوي يحيى بن سليمان مدرسة الشهيد كرومي محمد بن كروم زاوية الدباغ تينركوك .
     ــــ   إن أصبت فمن الله و إن أخطأت فمن نفسي والشيطان .  ــــــ       


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    yahia_01
    نائب المدير
    نائب المدير




    ذكر
    عدد المساهمات : 3927
    نقاط : 7653
    السٌّمعَة : 55
    تاريخ الميلاد : 22/01/1978
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009
    العمر : 38

    رد: مراحل تقديم حصص اللغة العربية خلال أسبوع حسب توقيت الجيل الثاني للسنة الثانية ابتدائي

    مُساهمة من طرف yahia_01 في الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:18 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 3:13 pm