منتدى الانوار من فضاء تيميمون

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى الانوار من فضاء تيميمون ـــ منتدى تربوي تثقيفي ترفيهي يهتم بالجانب العلمي المعرفي في ميدان الصحة البيئة التاريخ الاكتشافات العلمية الاسرة الطبخ التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي والعالي المجال الادبي والفني ...

المواضيع الأخيرة

» دليل المعلم في اللغة العربية للسنة الثالثة والرابعة إبتدائي
الأحد سبتمبر 17, 2017 9:56 pm من طرف yahia_01

» حقيبة المعلم الجيل الثاني كل مايحتاجه في التعليم الابتدائي
الثلاثاء سبتمبر 12, 2017 1:42 am من طرف yahia_01

» كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ابتدائي  الجيل الثاني 
الأربعاء سبتمبر 06, 2017 1:44 am من طرف yahia_01

» كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي 2018/2017-- الجيل الثاني --
السبت أغسطس 26, 2017 2:18 am من طرف yahia_01

» مقترح لكيفية تناول حصص اللغة العربية لجميع السنوات
الإثنين أغسطس 07, 2017 2:05 pm من طرف yahia_01

» عناوين وارقام الهواتف لشركة سونلغــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاز وفروعها
الأربعاء يوليو 19, 2017 5:51 pm من طرف yahia_01

» عناوين وارقام الهواتف لشركة سونلغــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاز وفروعها
الأربعاء يوليو 19, 2017 5:26 pm من طرف yahia_01

» جميع مذكرات السنة الثانية لأنشطة(اللغة العربية،تربية إسلامية،تربية مدنية،رياضيات وتربية علمية)بثلاثة روابط فقط.
السبت يوليو 15, 2017 1:23 pm من طرف yahia_01

» جميع مذكرات السنة الثانية للمقاطع الأربعة الأولى برابط واحد.
الإثنين يوليو 10, 2017 12:15 pm من طرف yahia_01


    كيفية تناول حصص اللغة العربية للسنة الرابعة والخامسة ابتدائي

    شاطر
    avatar
    yahia_01
    نائب المدير
    نائب المدير




    ذكر
    عدد المساهمات : 3966
    نقاط : 7746
    السٌّمعَة : 55
    تاريخ الميلاد : 22/01/1978
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009
    العمر : 39

    كيفية تناول حصص اللغة العربية للسنة الرابعة والخامسة ابتدائي

    مُساهمة من طرف yahia_01 في الأحد يونيو 05, 2016 3:47 pm

    كيفية تناول حصص اللغة العربية للسنة الرابعة والخامسة ابتدائي 


    الحصة1
    قراءة(اداء+فهم+هيكلةالنص)
    تعدالقراءةالركزةالاساسيةللوحدةالتعليميةحيثيتناولالمتعلمنصايتدربفيهعلى
    1 -الأداءالحسنوالجودةالبيانيةوحسناستنطاقعلاماتالوقفواستجلاءالمعاني
    2-اكتشافالتراكيبالنحويةوالصيغالصرفيةوالقواعدالاملائية
    3-اكتشافبعضمبادئالتذوقالأدبيليحققالمتعلموجهالقراءةبشقيهالأدائيوالاستثماري
    * ويقسمالنصإلىثلاثفقراتيتمتناولهاعبرثلاثحصصشرطأنلايكونهذاالتقسيماليالابدأنيراعيفيهالمعنى
    ولبغيةالوصولبالمتعلمإلىتحقيقالأهدافالمرجوةتتبعالمراحلالآتية
    - القراءاتالفردية- شرحالمفرداتالصعبة
    -الاسئلةالمتدرجة – استنتاجالفكرةأوالمغزىوفيهدهالحصةيتمالتركيزعلىالفقرةالاولىقراءةوفهما
    الحصة2
    (تعبيرشفويوتواصل )
    يعدمناهموسائلالتخاطبوالاتصالبالغيرفهومجالتبرزفيهفعاليةالمتعلمومدىقدرتهعلىتوظيفحصيلتهاللغويةوالتصرففيهاليعبرتعبيرادقيقاعمايختلجفينفسهومايفكرفيهويراهبطريقتهالخاصةفهوعمليةابداعتتعززبالقراءةوالاطلاع
    ويرتكزالتعبيرعلىثلاثأركانأساسيةهي :
    -الافكاروالمعاني
    -الالفاظوالعبارات
    -ترتيبالأفكاروالمعانيحسبتنسيقها
    ويوظفذلككلهفيإنتاجهوالتعبيرعنمشاعرهودواخلهوذكرياتهفيها
    -حسنالاستماعالىالغيروالتدخلفيالنقاشمحترماآدابالحديث
    -شرحردودفعلهوالدفاععنأفكاره
    -تبريرحكمه والتعلق علىحكمالآخرين
    -تنميةثروتهاللغويةوتوظيفمكتسباتها
    -التحليبالشجاعةالأدبيةعندالنقاش
    الحصة 03 ( قراءةاستثمارالنص - قواعدنحوية)
    فيهذهالحصةيتمالتركيزعلىالفقرةالثانيةقراءتهاوفهممعناهااستنداإلىماتمالتوصلفيالفقرةالسابقةوبنفسالخطواتالمتبعةفيالفقرةالأولى
    حصة التركيب النحوية
    لتحقيقهذاالمسعىيستغلنصالقراءةأونصآخريحتويعلىالظاهرةالمقصودةويستحسنأنتكونعلىشكلفقرة
    يدونهاالمعلمعلىالسبورةوبعدالقراءةالنموذجيةوبعضالقراءاتالفرديةيستدرجالمتعلممنخلالالأسئلةإلىالتعرفعلىالظاهرةثمتحديدهاوالإنتقالإلىالتجريدلصياغةالقاعدةفالتدريبعليهابغيةتثبيتهاوترسيخها
    الحصة04
    (قراءةاستثمارالنصإملاءصرف)
    فيهذهالحصةيتمالتركيزعلىالفقرةالثالثةمنالنصمعاستغلالالفقرتينالسابقتينفيالفهم
    الصرف
    يراعيفيهاالوضوحوالإكثارمنالنماذجوالتطبيقاتوخاصةالتحويلاتمنها
    الإملاء
    بنفسالمراحلالتيتمتناولهافيحصةالتراكيبالنحويةمعتلمسالظاهرةواكتشافهاثمتحديدهاو ضبطهاو التوصلبعدذلكإلىصياغةالقاعدةومنهاالتحقيقوالتدريبويستحسناستخدامالألواحوالتصحيحالمباشرعلىالسبورةمنطرفالتلاميذ
    الحصة 05
    محفوظات
    إنللمحفوظاتوالأناشيدأهميةكبيرةفيتنميةالكفاءاتالمستهدفةمنتعلماللغةالعربيةفيجانبهاالفنيوالأدبي ’ يومكنتناولهاوفقاللخطراتالتاليةالتمهيد – القراءةالمعبرةوالمشخصةللمعاني – تناولمضمونالقطعةتناولاإجماليامركزاعلىشرحالمعاني – الأداءالجماعيللقطعة – تمثيلمعانيالمحفوظاتبحركاتملائمةوصوتمناسب
    الحصة06تعبيركتابي
    إنهنشاطإدماجييجندفيهمكتسباتهالمختلفةمجسداأفكارهومعبراعنأحاسيسهفيإطاريبرزشخصيتهفيسهمفيتنميةإبداعهوتوسيعخيالهبممارسةالتعبيربشقيهالإبداعيوالوظيفيويمكنأنيراعيمايلي :
    - حسنصياغةالموضوعويفضلأنيكونعلىشكلوضعيةإدماجيةبتوضيحعباراتهومطالبه .
    - توحيدالمتعلمإلىإعدادتنظيممناسبللموضوعالمقترح
    - إخبارالمتعلمبمراحلالإنجازوبمقاييسهلاستغلالها
    ومنالأهدافالتييرمىإلىتحقيقهافهي:
    . إستثمارالرصيدوالصيغوالظواهراللغويةالمدروسة
    . ترتيبالأفكاروتركيبهاوالتوسعفيها
    .الإهتمامبصحةالتعبيروجودته
    . الكتابةالسليمةفيجميعالأنشطة
    الحصة07 المطالعة
    تساهمفيتنميةالدافععلىالقراءةبماتقدمهللمتعلممنمعلوماتثريةومعارفمنتظمةوخبراتمتنوعةتساعدعلىتثقيفهوتوجيهميولهالقرائية ’ كماتسمحببناءمعارفهلخدمةالكفاءاتالمستهدفةفينشاطاللغة .
    ولتنميةالميليمكنحصرهاكمايلي
    - توفيرالعددالكافيمنالكتبوالقصصوالمجلاتالمشوقةوالمناسبةلمستوىالتلاميذ.
    - السماحللتلاميذمنحينلآخربقراءةموضوعاتمناختيارهم
    - مناقشةالتلاميذلماقرؤوهبإبداءرأيهمأوبعضتلخيصاتهم
    - تعويدالتلاميذعلىالتحكمفيالوقتوانتقاءالمقروء .
    الحصة08 : خط
    الخطأداةلتسجيلالأحداث لكونهوعاءلحفظاللفظو المعنى معا، يحثفيهاالمتعلمعلىتجويدالخط،فيسعىإلىكتابةالنصوصالواضحةوصولاإلىالخطالأنيقوذلكمنخلالكتابةالنصوصولتحقيقجمالالخطيمكنالاستعانةبمايلي :
    - الإهتمامبنشاطالخطللتخلصمنصعوبةرسمالحروف .
    - تعويدالمتعلمعلىكتابةالنصوصالمشكولةوذلكلضبطالكتابة .
    - الحثعلىالسرعةفيالكتابةلتحضيرمواجهةالمواقفالكتابية .
    - التشجيععلىممارسةالخطكلماسمحتالفرصةبذلك
    -القيامبالتقويمالفرديآنيا
    -تشجيعالموهوبينمنهمقصدتنميةموهبتهمفيمادةالرسم .
    إكتسابالمعارفللمتعلمعلىالتذوقالفنيالرفيعوتنميةالإحساسبالجمال.
    الحصة 9/ تطبيقات إدماجية
    تعد من الانشطة الأساسية لأنها تجسد إيجابية المتعلم في عملية التعلم لاستثمار تعلماته النحوية والصرفية والإملائية المكتسبة من خلال دراسة الوحدة التعلمية .
    يتوصل الى كشف مدى استيعاب المتعلمين للظواهر المدروسة ويساعدهم على تدارك عجزهم ويسعى الى توجيههم لتصحيح أخطائهم فورا
    و في هذه الحصة يتناول التمارين المتبقية من النحو و الصرف و الإملاء بالإضافة الى تمارين توظيف اللغة
    -استغلال 30 دقيقة لإنجاز دراسة نص بسيطة والتنويع في بناء الأسئلة حسب الوحدة المدروسة
    ولتحقيق الأهداف المرجوة خلال ممارسة التطبيقات الإدماجية يمكن أن يستعين بما يلي :
    - تنويع التطبيقات لتغطية كل المكتسبات اللغوية وإدماجها.
    - انتقاء ما يساعد المتعلم على تدارك ثقافته .
    - إختيار ما يناسب من التطبيقات قصد توظيفها
    - إتاحة فرصة التفاعل والتعاون للمتعلم بإنجاز تطبيقات إدماجية جماعية بغية إكتسابه مهارات العمل الجماعي .
    الحصة 10 تصحيح التعبير الكتابي
    يقوم المعلم بتقييم المواضيع خارج القسم إذ يخضها للمقاييس الآتية :
    1- الوجاهة : التقيد بالحجم المطلوب ، التقيد بالموضوع ، إستعمال المعلومات الصحيحة
    2- الإنسجام : ترتيب الأفكار ، ترابط الأفكار ، ........
    3- الإحاطة : الإلمام بعناصر الموضوع.....
    4 سلامة اللغة : الإستعمال السليم للغة ( نحو ، صرف ، إملاء ) .
    5 الإبداع
    الحصة 11 المشروع الكتابي
    هو دعم و إدماج الكفاءات القاعدية المحددة والكفاءات الختامية باعتبار أن المشروع جملة من المهام يؤديها المتعلم لتفعيل مكتسباته و ترسيخها وتجنيد مهاراته في مواجهة وضعيات .
    والمشروع هو نشاط يمارسه المتعلم في نهاية الأسبوع ، ومدة إنجازه لا تقل عن أسبوعين ، وقد تزيد حسب أهداف المشروع و طبيعته وتنوع وسائله :
    - الأسبوع الأول : تقديم المشروع وذلك بضبط الكفاءات المستهدفة وتحديد الموضوع والوسائل المناسبة وتوزيع المهام وتقديم التعليمات وتفويج التلاميذ .
    - الأسبوع الثاني : تنفيذ المشروع و إنجازه .
    - الأسبوع الثالث : تقييم المشروع وتصحيحه .
    الوقفة التقييمية
    وتأتي في نهاية المحور إذ يستثمر خلالها المتعلم ما قد تم إكتسابه في الوحدات المكونة للمحور .
    وتنجز الوقفة التقييمية دون تجزيء .


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 4:34 pm