منتدى الانوار من فضاء تيميمون

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى الانوار من فضاء تيميمون ـــ منتدى تربوي تثقيفي ترفيهي يهتم بالجانب العلمي المعرفي في ميدان الصحة البيئة التاريخ الاكتشافات العلمية الاسرة الطبخ التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي والعالي المجال الادبي والفني ...

المواضيع الأخيرة

» Devoir n1 3AP T1 2017/2018 مع الحل
الخميس نوفمبر 09, 2017 11:06 pm من طرف yahia_01

» Devoir n1 4AP T1 2017/2018 مع الحل
الخميس نوفمبر 09, 2017 11:05 pm من طرف yahia_01

» Devoir n1 5AP T1 2017/2018 مع الحل
الخميس نوفمبر 09, 2017 11:02 pm من طرف yahia_01

» فرض الثلاثي الأول في مادة الرياضيات 2 متوسط الجيل الثاني 2017/2018
الخميس نوفمبر 09, 2017 11:01 pm من طرف yahia_01

» فرض أول في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا 2 متوسط الجيل الثاني
الخميس نوفمبر 09, 2017 11:01 pm من طرف yahia_01

» اختبارات للسنة الثالثة ابتدائي
الخميس نوفمبر 09, 2017 11:00 pm من طرف yahia_01

» Fiche en lecture 3AP les sons e -é 2017/2018
الأحد أكتوبر 29, 2017 11:43 pm من طرف yahia_01

» مذكرات اللغة الفرنسية 1 ثانوي
الأحد أكتوبر 29, 2017 11:42 pm من طرف yahia_01

» Fiches de français 1AS
الأحد أكتوبر 29, 2017 11:41 pm من طرف yahia_01


    كيفية تناول حصص اللغة العربية للسنة الرابعة والخامسة ابتدائي

    شاطر
    avatar
    yahia_01
    نائب المدير
    نائب المدير




    ذكر
    عدد المساهمات : 3997
    نقاط : 7785
    السٌّمعَة : 55
    تاريخ الميلاد : 22/01/1978
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009
    العمر : 39

    كيفية تناول حصص اللغة العربية للسنة الرابعة والخامسة ابتدائي

    مُساهمة من طرف yahia_01 في الأحد يونيو 05, 2016 3:47 pm

    كيفية تناول حصص اللغة العربية للسنة الرابعة والخامسة ابتدائي 


    الحصة1
    قراءة(اداء+فهم+هيكلةالنص)
    تعدالقراءةالركزةالاساسيةللوحدةالتعليميةحيثيتناولالمتعلمنصايتدربفيهعلى
    1 -الأداءالحسنوالجودةالبيانيةوحسناستنطاقعلاماتالوقفواستجلاءالمعاني
    2-اكتشافالتراكيبالنحويةوالصيغالصرفيةوالقواعدالاملائية
    3-اكتشافبعضمبادئالتذوقالأدبيليحققالمتعلموجهالقراءةبشقيهالأدائيوالاستثماري
    * ويقسمالنصإلىثلاثفقراتيتمتناولهاعبرثلاثحصصشرطأنلايكونهذاالتقسيماليالابدأنيراعيفيهالمعنى
    ولبغيةالوصولبالمتعلمإلىتحقيقالأهدافالمرجوةتتبعالمراحلالآتية
    - القراءاتالفردية- شرحالمفرداتالصعبة
    -الاسئلةالمتدرجة – استنتاجالفكرةأوالمغزىوفيهدهالحصةيتمالتركيزعلىالفقرةالاولىقراءةوفهما
    الحصة2
    (تعبيرشفويوتواصل )
    يعدمناهموسائلالتخاطبوالاتصالبالغيرفهومجالتبرزفيهفعاليةالمتعلمومدىقدرتهعلىتوظيفحصيلتهاللغويةوالتصرففيهاليعبرتعبيرادقيقاعمايختلجفينفسهومايفكرفيهويراهبطريقتهالخاصةفهوعمليةابداعتتعززبالقراءةوالاطلاع
    ويرتكزالتعبيرعلىثلاثأركانأساسيةهي :
    -الافكاروالمعاني
    -الالفاظوالعبارات
    -ترتيبالأفكاروالمعانيحسبتنسيقها
    ويوظفذلككلهفيإنتاجهوالتعبيرعنمشاعرهودواخلهوذكرياتهفيها
    -حسنالاستماعالىالغيروالتدخلفيالنقاشمحترماآدابالحديث
    -شرحردودفعلهوالدفاععنأفكاره
    -تبريرحكمه والتعلق علىحكمالآخرين
    -تنميةثروتهاللغويةوتوظيفمكتسباتها
    -التحليبالشجاعةالأدبيةعندالنقاش
    الحصة 03 ( قراءةاستثمارالنص - قواعدنحوية)
    فيهذهالحصةيتمالتركيزعلىالفقرةالثانيةقراءتهاوفهممعناهااستنداإلىماتمالتوصلفيالفقرةالسابقةوبنفسالخطواتالمتبعةفيالفقرةالأولى
    حصة التركيب النحوية
    لتحقيقهذاالمسعىيستغلنصالقراءةأونصآخريحتويعلىالظاهرةالمقصودةويستحسنأنتكونعلىشكلفقرة
    يدونهاالمعلمعلىالسبورةوبعدالقراءةالنموذجيةوبعضالقراءاتالفرديةيستدرجالمتعلممنخلالالأسئلةإلىالتعرفعلىالظاهرةثمتحديدهاوالإنتقالإلىالتجريدلصياغةالقاعدةفالتدريبعليهابغيةتثبيتهاوترسيخها
    الحصة04
    (قراءةاستثمارالنصإملاءصرف)
    فيهذهالحصةيتمالتركيزعلىالفقرةالثالثةمنالنصمعاستغلالالفقرتينالسابقتينفيالفهم
    الصرف
    يراعيفيهاالوضوحوالإكثارمنالنماذجوالتطبيقاتوخاصةالتحويلاتمنها
    الإملاء
    بنفسالمراحلالتيتمتناولهافيحصةالتراكيبالنحويةمعتلمسالظاهرةواكتشافهاثمتحديدهاو ضبطهاو التوصلبعدذلكإلىصياغةالقاعدةومنهاالتحقيقوالتدريبويستحسناستخدامالألواحوالتصحيحالمباشرعلىالسبورةمنطرفالتلاميذ
    الحصة 05
    محفوظات
    إنللمحفوظاتوالأناشيدأهميةكبيرةفيتنميةالكفاءاتالمستهدفةمنتعلماللغةالعربيةفيجانبهاالفنيوالأدبي ’ يومكنتناولهاوفقاللخطراتالتاليةالتمهيد – القراءةالمعبرةوالمشخصةللمعاني – تناولمضمونالقطعةتناولاإجماليامركزاعلىشرحالمعاني – الأداءالجماعيللقطعة – تمثيلمعانيالمحفوظاتبحركاتملائمةوصوتمناسب
    الحصة06تعبيركتابي
    إنهنشاطإدماجييجندفيهمكتسباتهالمختلفةمجسداأفكارهومعبراعنأحاسيسهفيإطاريبرزشخصيتهفيسهمفيتنميةإبداعهوتوسيعخيالهبممارسةالتعبيربشقيهالإبداعيوالوظيفيويمكنأنيراعيمايلي :
    - حسنصياغةالموضوعويفضلأنيكونعلىشكلوضعيةإدماجيةبتوضيحعباراتهومطالبه .
    - توحيدالمتعلمإلىإعدادتنظيممناسبللموضوعالمقترح
    - إخبارالمتعلمبمراحلالإنجازوبمقاييسهلاستغلالها
    ومنالأهدافالتييرمىإلىتحقيقهافهي:
    . إستثمارالرصيدوالصيغوالظواهراللغويةالمدروسة
    . ترتيبالأفكاروتركيبهاوالتوسعفيها
    .الإهتمامبصحةالتعبيروجودته
    . الكتابةالسليمةفيجميعالأنشطة
    الحصة07 المطالعة
    تساهمفيتنميةالدافععلىالقراءةبماتقدمهللمتعلممنمعلوماتثريةومعارفمنتظمةوخبراتمتنوعةتساعدعلىتثقيفهوتوجيهميولهالقرائية ’ كماتسمحببناءمعارفهلخدمةالكفاءاتالمستهدفةفينشاطاللغة .
    ولتنميةالميليمكنحصرهاكمايلي
    - توفيرالعددالكافيمنالكتبوالقصصوالمجلاتالمشوقةوالمناسبةلمستوىالتلاميذ.
    - السماحللتلاميذمنحينلآخربقراءةموضوعاتمناختيارهم
    - مناقشةالتلاميذلماقرؤوهبإبداءرأيهمأوبعضتلخيصاتهم
    - تعويدالتلاميذعلىالتحكمفيالوقتوانتقاءالمقروء .
    الحصة08 : خط
    الخطأداةلتسجيلالأحداث لكونهوعاءلحفظاللفظو المعنى معا، يحثفيهاالمتعلمعلىتجويدالخط،فيسعىإلىكتابةالنصوصالواضحةوصولاإلىالخطالأنيقوذلكمنخلالكتابةالنصوصولتحقيقجمالالخطيمكنالاستعانةبمايلي :
    - الإهتمامبنشاطالخطللتخلصمنصعوبةرسمالحروف .
    - تعويدالمتعلمعلىكتابةالنصوصالمشكولةوذلكلضبطالكتابة .
    - الحثعلىالسرعةفيالكتابةلتحضيرمواجهةالمواقفالكتابية .
    - التشجيععلىممارسةالخطكلماسمحتالفرصةبذلك
    -القيامبالتقويمالفرديآنيا
    -تشجيعالموهوبينمنهمقصدتنميةموهبتهمفيمادةالرسم .
    إكتسابالمعارفللمتعلمعلىالتذوقالفنيالرفيعوتنميةالإحساسبالجمال.
    الحصة 9/ تطبيقات إدماجية
    تعد من الانشطة الأساسية لأنها تجسد إيجابية المتعلم في عملية التعلم لاستثمار تعلماته النحوية والصرفية والإملائية المكتسبة من خلال دراسة الوحدة التعلمية .
    يتوصل الى كشف مدى استيعاب المتعلمين للظواهر المدروسة ويساعدهم على تدارك عجزهم ويسعى الى توجيههم لتصحيح أخطائهم فورا
    و في هذه الحصة يتناول التمارين المتبقية من النحو و الصرف و الإملاء بالإضافة الى تمارين توظيف اللغة
    -استغلال 30 دقيقة لإنجاز دراسة نص بسيطة والتنويع في بناء الأسئلة حسب الوحدة المدروسة
    ولتحقيق الأهداف المرجوة خلال ممارسة التطبيقات الإدماجية يمكن أن يستعين بما يلي :
    - تنويع التطبيقات لتغطية كل المكتسبات اللغوية وإدماجها.
    - انتقاء ما يساعد المتعلم على تدارك ثقافته .
    - إختيار ما يناسب من التطبيقات قصد توظيفها
    - إتاحة فرصة التفاعل والتعاون للمتعلم بإنجاز تطبيقات إدماجية جماعية بغية إكتسابه مهارات العمل الجماعي .
    الحصة 10 تصحيح التعبير الكتابي
    يقوم المعلم بتقييم المواضيع خارج القسم إذ يخضها للمقاييس الآتية :
    1- الوجاهة : التقيد بالحجم المطلوب ، التقيد بالموضوع ، إستعمال المعلومات الصحيحة
    2- الإنسجام : ترتيب الأفكار ، ترابط الأفكار ، ........
    3- الإحاطة : الإلمام بعناصر الموضوع.....
    4 سلامة اللغة : الإستعمال السليم للغة ( نحو ، صرف ، إملاء ) .
    5 الإبداع
    الحصة 11 المشروع الكتابي
    هو دعم و إدماج الكفاءات القاعدية المحددة والكفاءات الختامية باعتبار أن المشروع جملة من المهام يؤديها المتعلم لتفعيل مكتسباته و ترسيخها وتجنيد مهاراته في مواجهة وضعيات .
    والمشروع هو نشاط يمارسه المتعلم في نهاية الأسبوع ، ومدة إنجازه لا تقل عن أسبوعين ، وقد تزيد حسب أهداف المشروع و طبيعته وتنوع وسائله :
    - الأسبوع الأول : تقديم المشروع وذلك بضبط الكفاءات المستهدفة وتحديد الموضوع والوسائل المناسبة وتوزيع المهام وتقديم التعليمات وتفويج التلاميذ .
    - الأسبوع الثاني : تنفيذ المشروع و إنجازه .
    - الأسبوع الثالث : تقييم المشروع وتصحيحه .
    الوقفة التقييمية
    وتأتي في نهاية المحور إذ يستثمر خلالها المتعلم ما قد تم إكتسابه في الوحدات المكونة للمحور .
    وتنجز الوقفة التقييمية دون تجزيء .


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 6:30 pm