منتدى الانوار من فضاء تيميمون

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى الانوار من فضاء تيميمون ـــ منتدى تربوي تثقيفي ترفيهي يهتم بالجانب العلمي المعرفي في ميدان الصحة البيئة التاريخ الاكتشافات العلمية الاسرة الطبخ التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي والعالي المجال الادبي والفني ...

المواضيع الأخيرة

» دليل المعلم في اللغة العربية للسنة الثالثة والرابعة إبتدائي
الأحد سبتمبر 17, 2017 9:56 pm من طرف yahia_01

» حقيبة المعلم الجيل الثاني كل مايحتاجه في التعليم الابتدائي
الثلاثاء سبتمبر 12, 2017 1:42 am من طرف yahia_01

» كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ابتدائي  الجيل الثاني 
الأربعاء سبتمبر 06, 2017 1:44 am من طرف yahia_01

» كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي 2018/2017-- الجيل الثاني --
السبت أغسطس 26, 2017 2:18 am من طرف yahia_01

» مقترح لكيفية تناول حصص اللغة العربية لجميع السنوات
الإثنين أغسطس 07, 2017 2:05 pm من طرف yahia_01

» عناوين وارقام الهواتف لشركة سونلغــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاز وفروعها
الأربعاء يوليو 19, 2017 5:51 pm من طرف yahia_01

» عناوين وارقام الهواتف لشركة سونلغــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاز وفروعها
الأربعاء يوليو 19, 2017 5:26 pm من طرف yahia_01

» جميع مذكرات السنة الثانية لأنشطة(اللغة العربية،تربية إسلامية،تربية مدنية،رياضيات وتربية علمية)بثلاثة روابط فقط.
السبت يوليو 15, 2017 1:23 pm من طرف yahia_01

» جميع مذكرات السنة الثانية للمقاطع الأربعة الأولى برابط واحد.
الإثنين يوليو 10, 2017 12:15 pm من طرف yahia_01


    ما معنى وضعية إدماجية؟

    شاطر
    avatar
    yahia_01
    نائب المدير
    نائب المدير




    ذكر
    عدد المساهمات : 3966
    نقاط : 7746
    السٌّمعَة : 55
    تاريخ الميلاد : 22/01/1978
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009
    العمر : 39

    ما معنى وضعية إدماجية؟

    مُساهمة من طرف yahia_01 في الإثنين فبراير 03, 2014 12:31 am







    ما معنى وضعية إدماجية؟
    الوضعية الإدماجية: هي وضعية مركبة ودالة بالنسبة للمتعلم، يطلب منه حلها باستعمال وتوظيف كل الموارد التي اكتسبها.و هي وضعية مركبة (تتطلب تجنيد معارف ومهارات،معارف سلوكية كفاءات عرضية سبق للتلميذ أن درسها) .بشكل مجزء وفي ترتيب معين وضمن سياق مختلف،فهي ليست تطبيق لمفهوم أو قاعدة ما أوقانون ما.و هي وضعيةدالة بالنسبة للمتعلم.
    تقدم وضعية الإدماج بعد تقديم عدد من الموارد المتعلقة بإرساء تعلمات منفردة طوال خمسة أسابيع .

    مكونات وضعية إدماجية:
    01- السياق
    يصف موضوع الوضعية، -يحدد المهمة المطلوبة من التلميذ
    02- السندات
    الصور ذات دور بيداغوجي ،والنصوص يفهمها التلميذ
    03- التعليمة
    :نص التعليمة يراعي مستوى التلميذ و قدراته العقلية،يحدد بدقة المهمةالمطلوبة دون تأويل أو غموض ،تسمح للتلميذ بتجنيد الموارد قصد إنجاز مهمة،تقترح ثلاث فرص لتقويم المعيار.

    خصائص وضعية إدماجية :
    - أن تكون مركبة (حلها يتطلب تجنيد الموارد).
    - تطرح مشكلة قابلة يحلها التلميذ.
    - أن تكون وجيهة (تقوم ما يجب تقويمه ).
    - تدمج مجموعة موارد.
    - تكون جديدة لم يتم تناولها من قبل.
    - تكون لغة سياقاتها و تعليماتها يفهما التلميذ.
    - تحترم قيم مجتمع التلميذ
    - تنمي لدى التلميذ مواقف وسلوكيات
    - تؤدى نتاجا منتجا مركبا ينجزه المتعلم.
    - الوضعية الإدماجية مرتبطة بكفاءة ما.

    ماذا تقيم الوضعية الإدماجية؟
    تقيم الوضعية الإدماجية المتعلم في مدى استعماله وتوظيفه للموارد العلميةالمدروسة في وضعيات مألوفة من الحياة اليومية، ولم يتعرض لحلها من قبل.
    تقيم كل كفاءة قاعدية بوضعية إدماجية، تعكس وتعبر عن مدى تمكن المتعلم منها كاملة.
    مجموعة الوضعيات الإدماجية التي تنتمي إلى نفس الكفاءة القاعدية تسمى عائلة الوضعيات.

    ما معنى كفاءة قاعدية؟
    الكفاءة القاعدية هي مجموعة الموارد المستهدفة من نشاطات وحدات نفس المجال.
    يحوصل كل كفاءة قاعدية مجموعة من الموارد (معارف، مهارات، سلوكات)
    نجمل ما سبق في المخطط الآتي:

    الأهداف الكبرى للوضعية الإدماجية:
    هي الإدماج والتقييم معا وتتميز بأنها:
    - مناسبة يتعلم فيها المتعلم إدماج مكتسباته، مع التحقق من مدى كفاءته في استعمال موارده في حل وضعية مركبة.
    - تتجه إلى التلاميذ فرديا.
    - تعكس دوما وضعية مماثلة للحياة اليومية أو المهنية.
    - وضعية دالة وتستند إلى كفاءة محددة في وحدة أو وحدات من مجال أو مجالين.
    - التعلمات يصبح لها معنى ودلالة إذا حدث تزاوج وتناوب بين الوضعياتالتعلمية (الموارد المكتسبة) ووضعيات إدماج (توظيف مجموعة الموارد في الحل، في الإدماج، والتقييم).

    تعم هذه الوضعيات كل مراحل التعلم وبشكل منتظم، بحيث تشكل نسيجا محكما مع النشاطات التعلمية.
    الإدماج ضمن الممارسات التعلّمية:
    "بيداغوجيا الإدماج أصبح لها مكانتها الرائدة المرموقة في الممارسات التعليمية، وهي تستهدف تدريب المتعلمين على توظيف مكتسباتهم وإحكام حسن التوظيف عند مواجهة وضعية إشكالية.
    المتعلم هو الفاعل الأساسي في التكوين الذاتي فبالإضافة إلى أنشطة المراجعة والتطبيق...فهو مدعو إلى توظيف مكتسباته في أنشطة ذات طابع إدماجي

    الوضعيـــــــــــــــــــــــــة الإدماجيـــــــــــــــــــة :
    ـ إن الوضعبة الإدماجية من أبرز العناصر التي بنيت عليها المناهج الجديدة, فهي في الحقيقة وضعية تخص المتعلم- ذات دلالة كما تتسم بالوضوح في الصياغة والمطلب , وهي مشكل مركب تجبر المتعلم على تجنيد المكتسبات السابقة وتوظيف المهارات. قصد الوصول إلى نتاج جديد يبرز فيه المتعلم مدى تحكمه في تعلماته القبلية .

    شروط بناء الوضعية الإدماجيـــــــــــــــــــــــة :


    1- المشكل له علاقة بالحياة اليومية أو المهنية. يحدد فيه الهدف الإدماجي الذي هو أصل الكفاءة الختامية

    2- إدماج عدة كفاءات. قد اكتسبت من خلالها معارف ومهارات ومواقف




    المنهاج ص15



    مكونات الوضعيــــــــة الإدماجيـــــــــــــــــــــة:


    - السند: هو مجموعة من العناصر التي تقترح على المتعلم ( مثل نص مكتوب، مشاهد، صور....)
    يحدد السند بالنظر إلى:

    - الإطار الذي تتنزل داخله الوضعية

    - المعلومات التي يتفاعل منها المتعلم( يمكن أن تكون المعلومة دخيلة حسب الحالات)

    المهمة:


    – المنتوج المرتقب(المهمة يجب أن تكون حلا للإشكال)


    - ماهو مطلوب من التلميذ. (يجب أن تكون حلا للإشكال)

    التعليمة:
    هي مجموعة توصيات العمل التي تقدم إلى المتعلم بشكل واضح


    – توصيات تعطى للتلميذ ويجب احترامها






    كيفية تقويم الوضعية الإدماجية:



    1- المعايير: هي نظرة المعلم والمتعلم إلى ما يتم إنتاجه من خلال قراءات ووجهات نظر متعددة


    يستحسن في الغالب تدقيق عدد المعايير وتحديدها بـ 3 أو 4 معايير للتملك الأدنى ومعيار واحد للتمييز

    ملاحظة: تجنب اللجوء إلى عدد كبير من المعايير لأن:


    - تعدد المعايير يتطلب وقتا أكثر للإصلاح

    - كلما عددنا المعايير وجدنا أنفسنا أمام معايير غير مستقلة

    2- المعايير التي يمكن الاعتماد عليها :


    - وجاهة المنتوج( الترجمة السليمة للوضعية)

    - استعمال أدوات المادة

    - انسجام المنتوج (الإجابة) كالتسلسل المنطقي للأفكار

    - معايير التمييز: نوعية المنتوج ، درجة الإبداع ( المؤشر هو علامة مميزة للمعيار يمكن ملاحظتها)



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 4:32 pm