منتدى الانوار من فضاء تيميمون

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى الانوار من فضاء تيميمون ـــ منتدى تربوي تثقيفي ترفيهي يهتم بالجانب العلمي المعرفي في ميدان الصحة البيئة التاريخ الاكتشافات العلمية الاسرة الطبخ التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي والعالي المجال الادبي والفني ...

المواضيع الأخيرة

    منصوبات الأسماء

    شاطر

    yahia_01
    نائب المدير
    نائب المدير



    ذكر
    عدد المساهمات: 3703
    نقاط: 7203
    السٌّمعَة: 49
    تاريخ الميلاد: 22/01/1978
    تاريخ التسجيل: 17/08/2009
    العمر: 36

    منصوبات الأسماء

    مُساهمة من طرف yahia_01 في الأربعاء مارس 24, 2010 9:25 pm



    منصوبات الأسماء



    س – ما هي منصوبات الأسماء ؟
    منصوبات الأسماء هي : اسم إن وأخواتها ، خبر كان وكاد وأخواتهما ، المفعولات وهي خمسة : ( المفعول به – المفعول لأجله – المفعول معه – المفعول فيه – المفعول المطلق ) ، المستثنى ، التمييز ، الحال ، المنادى .
    • سبق أن درسنا اسم إن وأخواتها ، وخبر كان وكاد وأخواتهما ، والآن سندرس بالتفصيل باقي المنصوبات .


    أولاً : المفعول به

    س – ما هو المفعول به ؟
    هو اسم منصوب وقع عليه الفعل ، أو فُعِل به الفعل .
    مثال : ( أكرم المؤمنُ الضيفَ ) وهنا الإكرام فُعِل بالضيف ، فالضيف مفعول به. * وقد يتقدم المفعول به على الفاعل ، فنقول : ( زرع الحقلَ الفلاحُ ) .
    * وقد يتقدم المفعول به على الفعل نفسه ، فنقول : ( الله عَبَدْنا ) .


    س – ما أنواع المفعول به ؟
    سبق أن عرفنا أن المفعول به نوعان :
    أ‌- اسم ظاهر ، مثل : ( عرفتُ الله ) .
    ب‌- مضمر ، مثل : (أُحِبُّك ) .


    س – قد يكون الفعل متعديًا لمفعولين ، وضح ذلك .
    عرفنا قبل ذلك أن الفعل قد يكون لازمًا ( لا يحتاج إلى مفعول به ) وقد يكون متعديًا لمفعول به واحدٍ أو أكثر ، ومن ثم فإن الفعل المتعدي يكون متعديًا لمفعول به واحد ، مثل : ( أقمتُ الصلاةَ) ، أو لمفعولين ، مثل وجدت الصلاةَ مقامةً ) ، أو لثلاثة مفاعيل ، مثل : ( أَعْلَمْتُكَ الخبرَ جديدًا ) .

    وسندرس الآن : المتعدي لمفعولين بالتفصيل ، وهو نوعان :
    أ‌- المتعدي لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر .
    ب‌- المتعدى لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر .

    أولاً : الفعل المتعدى لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر :


    س – هناك أفعال تتعدى إلى مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر، فما هي هذه الأفعال ؟ وما أقسامها ؟ اذكرها مع التمثيل .
    - الأفعال التي تتعدى إلى مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر هي :

    ( ظن وأخواتها )


    وهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام :
    1- أفعال تفيد الرجحان : ( ظن – حسب – زعم – خال ) ، ويقصد بالرجحان أن القائل يشك ، ولكنه يرجَّح ما يقوله ، مثال : أظن الجو باردًا .
    2- أفعال تفيد اليقين : ( رأى – علم – وجد ) ، ومعنى اليقين أن القائل موقن بقلبه بما يقوله ، ولذلك تسمى أفعال هذا القسم : الأفعال القلبية ، مثل : (علم الناسُ الله موجودًا ) .

    • ويُشترط فى الفعل ( رأى ) أن تكون الرؤية بالقلب ، فإذا كانت بالعين نصب مفعولاً به واحدًا ، مثل : ( رأيت الكتابَ ) ، وإذا جاء بعد المفعول كلمة أخرى منصوبة كانت حالاً ، مثل : ( رأيت الكتابَ مفتوحًا) ، فكلمة مفتوحًا هنا : حال منصوبة ، أما إذا جاءت للرؤية القلبية فهي تَنصب مفعولين ، كما في : ( رأيت العِلمَ مفيدًا ) .

    3- أفعال تفيد التحويل : ( صيَّر – جعل – اتَّخَذَ ) ، وهذه الأفعال تدل على أن الشي تحوَّل من حالة إلى حالة ، كما في : جعل النجار الخشبَ كرسيًّا.


    س – ما المقصود بقولنا : ( ظن وأخواتها أفعال متعدية لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر ) ؟

    يقصد بذلك :
    1- أنها أفعال : أي ليست أسماء ، فقد تكون أفعالاً ماضية أو مضارعًة أو أفعال أمر .

    2- أنها متعدية : يعني ليست لازمة ، فهي تحتاج إلى ما تنصبه على المفعولية .

    3- لمفعولين : هنا تحديد لعدد الأسماء التي تنصبها وهي مفعولان .

    4- أصلهما المبتدأ والخبر : يعني أن المفعولين في الأصل كانا جملة اسمية مُكوَّنة من المبتدأ والخبر ، مثل : ( العلمُ نورٌ : رأيت العلمَ نورًا ) .
    ( المهندسون ماهرون : وجدنا المهندسين ماهرين ) .



    س – هل تُعدّ ( ظن وأخواتها ) أفعالاً ناسخة ؟وضح ما تقول .
    - تُعدّ هذه الأفعال من الأفعال الناسخة لأنها تختص بالجملة الاسمية فتغيَّر حكم المبتدأ والخبر .




    تدريب :

    أ – مثَّل لكل مما يأتي فى جمل مفيدة :

    1- فعلاً متعديًا لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر يفيد اليقين .
    2- مفعولاً به ثانيًا تكون علامة نصبه الكسرة .
    3- مفعولاً به أول يكون ضميرًا .

    ب – أدخل فعلاً من أفعال ظن وأخواتها على كل مما يأتي :
    الولدان غائبان – المسلمون قادمون – البنات مؤدبات .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 31, 2014 7:06 pm